آخر تحديث :الإثنين-16 سبتمبر 2024-01:46م

اليمن وسيول القهر فى تهامة!

الإثنين - 12 أغسطس 2024 - الساعة 08:58 م

عز الدين سعيد الاصبحي
بقلم: عز الدين سعيد الاصبحي
- ارشيف الكاتب


عيون العالم نحو هذه المنطقة فى ترقب لا ينتهى، ووحده اليمن، رغم أنه جزء أصيل من هذا المشهد المتفجر، يبدو بلدا بعيدا عن اهتمام وأعين العالم. لا يُذكر إلا بوصمه أنه مصدر قلق، ودون ذلك ينزوى بلد الحكمة بمآسيه التى لا تتوقف من تمرد الميليشيات وضرب مؤسسات الدولة، وصولا إلى واقع من التشظى الداخلى هو الأكثر ألما.

ضاعفت مأساة الطبيعة وكوارثها حزن اليمنيين، حيث تجتاح البلد الكبير كوارث سيول محزنة، ولا تجد تلك المأساة من يسمع بها وينصت لأنّات أهلها، فهذه الأيام يعيش اليمن كارثة حقيقية جراء السيول وما خلفته فى كل منطقة من تهامة اليمن. وتزداد المخاوف من وصول منخفضات جوية صعبة وتواصل الأمطار الغزيرة لتتفاقم الأزمة الإنسانية ومعها تتسع رقعة المناطق المتضررة، لاسيما والضرر البالغ طال مناطق واسعة من الحديدة وتعز وحجة، ومعظم ساحل تهامة. ويزيد من حدة المأساة الانقسام الداخلى حيث جزء كبير من هذه الأراضى تحت سيطرة ميليشيات الحوثى، وتعانى انعدام الدولة ومحدودية الجهود الإغاثية لإنقاذ ومساعدة الأهالى فى ريف يفتقد الكثير من الخدمات الأساسية أصلا على مدى السنوات السابقة.

ولأن الكارثة حلّت بتهامة، ضاعف ذلك من شعور اليمن بالألم منفردا بجرحه. فتهامة، المنطقة الخصبة والواسعة بمعاناتها، تشبه معاناة اليمن ككل أمام الاهتمام العالمى، فهى تختزل مأساة هذا البلد بكل معنى الكلمة. هى الأرض التى تقدم الخير للجميع ولا تجد إنصافا من الكل. فالأرض الممتدة فى السهول الخصبة وحتى آخر جبال تهامة هى سلة غذاء اليمن ومنبع أبرز محطات تاريخه البهي. ومع ذلك، تقبع فى آخر سُلم التنمية وجدول اهتمام الساسة والمنظمات.

تاريخيا، لا يعرف الكثير من شباب هذا الجيل أن وجه اليمن الذى صدره التاريخ للعالم كان هو تهامة بخصوبة أرضها وطيبة أهلها ومنابر علمها. وهم من قيل فيهم: «أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوبا، الإيمان يمان والحكمة يمانية». وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم، أن رجلا من أهل اليمن سأله: «هل من امبر امصيام فى امسفر؟». فرد عليه صلى الله عليه وسلم: «ليس من امبر أمصيام فى امسفر». والحديث أخرجه أحمد فى المسند.

وهذه لغة لبعض أهل اليمن، يجعلون لام التعريف ميما، أى إبدال اللام فى أداة التعريف «الـ» ميما. ولا تزال بتهامة وبعض مناطق اليمن الأخرى تُنطق كذلك، ال التعريف هى ميم، نقول «ام سوق» أى السوق، و«ام كتاب» أى الكتاب. وفى هذا الساحل كانت إطلالة اليمن على العالم ونافذة الدعوة إلى إفريقيا وصنع حضارة منفتحة، لذا معظم هجرات إفريقيا لمعظم القارة كانت من ساحل تهامة.

وحيث وقد ذكرنا اللغة وتهامة، فلابد من التذكير بأن أعظم معاجم اللغة العربية، «القاموس المحيط»، للإمام اللغوى مجد الدين أبى طاهر محمد الفيروز آبادى، المتوفى سنة (817 هـ)، أُنجز تأليفا ونشرا فى زبيد التى تولى القضاء فيها عندما كانت مدينة العلم للعالم الإسلامى أبان حكم الدولة الرسولية التى اتخذت تعز عاصمة لها، وجعلت زبيد عاصمة للعلم، وهى عند اليمنيين بمثل الأزهر فى مصر وجامعة القرويين بفاس فى المغرب، وجامعة الزيتونة بتونس.

وزبيد هى حاضرة تهامة التى تعانى الآن كارثة مزدوجة، فهى مدينة مصنفة ضمن التراث الإنسانى، ولكنها بسبب الحرب تنهار كليا، وزادت ظروف الكوارث الطبيعية من حدة معاناتها.

وتتعرض المدينة الأثرية وأكبر مخزون للمخطوطات لدمار يُدمى القلب.

لقد فجرت مأساة كارثة السيول المستمرة فى تهامة ملف ألم متراكم فى قلوب اليمنيين، حيث دمر تهامة سيل الإهمال والتهميش قبل سيل هذا الصيف القاتل، وعانت المنطقة تسلط المركز ونظرة الصراع السياسى والطائفى نحوها، لعقود طويلة ولا تزال. فحقول القمح التى هى سلة الغذاء لليمن السعيد تحولت إلى حقول ألغام لليمن المنكوب، وشواطئ البحر الأحمر التى كانت مصدر فخر اليمنيين بأنها نافذتهم نحو الحضارة وصنع التاريخ، صارت منصة لتعزيز ضرب الاستقرار وجلب كل مدمرات العالم لتقصف بلد أبى موسى الأشعرى ومهبط سفن صلاح الدين الأيوبى، الذى أرسل شقيقه إليها وأسس بعدها أعظم دول الذاكرة الإسلامية، أى دولة بنى رسول واستمرت مزدهرة لأكثر من مائتى عام. فهل تكون كارثة السيول الجارفة التى أودت بعشرات الضحايا وعشرات القرى ومختلف الممتلكات، بداية يقظة لليمن ليوقف التشظى وينهض بمشروع من تهامة الخير، ويلملم جراح وطن اتسع ليشمل قلوب أكثر من ثلاثين مليونا من أهل الحكمة؟ لتؤكد تهامة: «إنّ الشجرة لا تبكى على غصنها الذى خلعته الريح، بل تعضُّ على جرحها وتنتظر الربيع لتنبت غصنًا آخر، وتُزهر».

نقلا عن الأهرام المصرية..