آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-05:29ص

محليات


هجمات أمريكية بريطانية جديدة على صنعاء والحديدة شمال غرب اليمن (تفاصيل)

هجمات أمريكية بريطانية جديدة على صنعاء والحديدة شمال غرب اليمن (تفاصيل)

السبت - 08 يونيو 2024 - 11:21 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس -القدس العربي-احمد الاغبري

شنّت مقاتلات أمريكية وبريطانية، أمس الجمعة، سبع غارات، بواقع غارتين على العاصمة صنعاء (شمال) وخمس غارات على محافظة الحديدة (غرب) دون الإبلاغ عن سقوط ضحايا، بالتزامن مع عشرات المظاهرات المساندة لغزة للجمعة الـ 35 منذ بدء معركة طوفان الأقصى، شهدتها جميع المدن الرئيسية في مناطق سيطرة جماعة “أنصار الله” (الحوثيون).
في الاثناء، أعلنت جماعة “أنصار الله” (الحوثيون)، أمس الجمعة، تنفيذ عمليتين في البحر الأحمر ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.
وأوضح المتحدث العسكري باسم الجماعة، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، أن” القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوى الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية (التابعة للجماعة) نفذت عمليتين مشتركتين ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وهما سفينة (إيلابيلا) وسفينة (آل جينوا)”. وأشار إلى أن “عملية الاستهداف تمت بعددٍ من الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية والبحرية، وكانت الإصابة دقيقة”.
وقال إن ذلك يأتي “انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على جرائمِ العدوِّ الصهيونيِّ بحقِّ النازحينَ في منطقةِ رفح، بقطاعِ غزةَ وفي إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيدِ ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على اليمن”.
وتحت شعار “غزة تطوير القدرات وتصعيد العمليات” احتشد الآلاف من اليمنيين في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء، رافعين الأعلام الفلسطينية واليمنية، مرددين هتافات النصر لغزة والإدانة “للعدوان الأمريكي- البريطاني المستمر على اليمن”.
واستنكر المتظاهرون صمت الأنظمة العربية والإسلامية للشهر الثامن على التوالي إزاء ما يتعرض له قطاع غزة من جرائم إبادة جماعية تكاد تكون يوميًا بمختلف وسائل الاجرام قتلًا وتجويعًا وتهجيرًا وحرمانًا من أساسيات الحياة الكريمة.
وأدانوا “التصعيد الخطير للجرائم الأمريكية والصهيونية المتواصلة منذ ثمانية أشهر ضد الشعب الفلسطيني المظلوم واقتراف أبشع الجرائم النكراء والمجازر الكبرى بحق المتضورين جوعاً ممن شردتهم آلة القتل والدمار الأمريكية الصهيونية في قطاع غزة”.
كما استنكروا استمرار الاحتلال الإسرائيلي في تدنيس حُرمات المسجد الأقصى في تعدٍ واضح على المقدسات الإسلامية وانتهاك صريح لسنن التعايش والتنوع الثقافي. وأكد بيان التظاهرة “الدعم الكامل والمستمر لجبهة المقاومة والجهاد في فلسطين وهم يخوضون معركة الأمة وكذلك في لبنان والعراق”.
وجدد “الدعوة للمقاطعة الشاملة للبضائع الأمريكية والاسرائيلية والشركات الداعمة لهم باعتبار المقاطعة سلاحاً فعالاً ومؤثراً ضد العدو وفي متناول الجميع”.
وذكرت وكالة الانباء سبأ التابعة للحوثيين أن عشرات المظاهرات خرجوا في جميع المحافظات الخاضعة لسيطرة “أنصار الله”، إذ شهدت صعدة 21 مظاهرة، والمحويت 25 مظاهرة، وريمة 22 مظاهرة، والحديدة 25 مظاهرة، بالإضافة إلى محافظات حجة وعمران وذمار والبيضاء وإب وتعز ومأرب والجوف وغيرها.
وكانت قناة المسيرة الفضائية الناطقة باسم الجماعة، قد أعلنت عن تعرض محافظة الحديدة لخمس غارات أمريكية وبريطانية.
وقالت “إن العدوان الأمريكي البريطاني شن 4 غارات على مطار الحديدة، وغارة على مرسى الجاد بميناء الصليف استهدفت زوارق الصيادين، دون أن يبلغ عن سقوط ضحايا حتى اللحظة”.
كما أعلنت وكالة سبأ التي يديرها الحوثيون عن تعرض معسكر الصيانة في مديرية الثورة بالعاصمة صنعاء لغارتين أمريكية بريطانية بالتزامن مع المسيرة التي شهدتها العاصمة نصرة لغزة.
وذكرت أن “عدوان أمريكي بريطاني استهدف بغارتين معسكر الصيانة بمديرية الثورة بالتزامن مع المسيرة المليونية في ميدان السبعين”.
وسُمع في صنعاء خلال زمن المظاهرة دوي انفجارات عنيفة هزت شمال العاصمة ، كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد في سماء حي النهضة، الذي شهد غارتين أمريكية وبريطانية استهدفت معسكر الصيانة.
وكانت أمانة العاصمة صنعاء وثلاث محافظات تعرضت ليل الخميس/ الجمعة من الأسبوع الماضي لـ13 غارة أمريكية بريطانية تسببت في سقوط 58 بين قتيل وجريح علاوة على تدمير أعيان مدنية.
وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 12 يناير/ كانون الثاني الماضي، ضربات صاروخية وغارات جوية على أهداف في اليمن تقولان إنها للحوثيين بهدف إعاقة تنفيذهم لهجمات بحرية. وردا على ذلك أعلن الحوثيون اعتبار السفن الامريكية والبريطانية أهدافا عسكرية مشروعة.
وذكر زعيم جماعة أنصار الله، عبدالملك الحوثي، الخميس، أن “عمليات القصف الجوي والبحري الأمريكي والبريطاني على اليمن بلغت حتى الآن (أمس الخميس) 487 ارتقى خلالها 55 شهيدًا وأُصيب 78 آخرون”.
إلى ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن قواتها نجحت، الخميس، في تدمير ثمان طائرات مسيرة تابعة للحوثيين تم اطلاقها من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن فوق البحر الأحمر. كما نجحت في تدمير زورقين مسيرين للحوثيين في البحر الأحمر.
وأضافت “سنتكوم”: “كما نجحت سفينة تابعة للتحالف في الاشتباك مع طائرة بدون طيار تم اطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق البحر الأحمر”.
وذكرت في بيان على منصة إكس، أن الحوثيين أطلقوا صاروخًا بالستيًا مضادًا للسفن من منطقة يسيطرون عليها في اليمن فوق البحر الأحمر.
وأشارت إلى أنه “لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية”.