آخر تحديث :السبت-07 سبتمبر 2024-11:00م

محليات


باجتماع مجلس الأمن الدولي الصين توجه دعوة لأطراف الصراع في اليمن

باجتماع مجلس الأمن الدولي الصين توجه دعوة لأطراف الصراع في اليمن

الخميس - 25 يوليه 2024 - 06:39 ص بتوقيت عدن

- مراقبون برس -وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)

عقد مجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء، اجتماعا حول الوضع في اليمن، حيث قال المبعوث الصيني إن استمرار التوتر في البحر الأحمر أمر مثير للقلق، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة لتجنب توسع الآثار غير المباشرة.

في إحاطة الاجتماع، أشار هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إلى أن الهجمات الأخيرة بالطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون في اليمن على تل أبيب في إسرائيل والهجوم على ميناء الحديدة في اليمن من قبل إسرائيل تشير إلى اتجاه خطير لتصعيد الصراعات المدمرة في جميع أنحاء المنطقة. وأكد غروندبرغ مجددا على أن السبيل الوحيد لحل الأزمة في اليمن هو من خلال الحوار والتفاوض، مضيفا أن تصعيد الصراع لن يجلب سوى المزيد من المعاناة.

وقال فو تسونغ، المبعوث الصيني لدى الأمم المتحدة، إن حل أزمة اليمن يعتمد على الوسائل السياسية والدبلوماسية. وتأمل الصين أن تلتزم جميع الأطراف المعنية بالاتجاه العام للتسوية السياسية، وأن تبني توافقا في الآراء وتعمل في نفس الاتجاه، وأن تعمل بشكل مشترك على المضي قدما بالعملية السياسية الشاملة بقيادة اليمنيين، وأن تحل التناقضات والخلافات من خلال الحوار والتفاوض. وينبغي على المجتمع الدولي أن يسهم في ذلك وأن يؤدي دورا بناء في هذا الصدد.

وأضاف المبعوث الصيني أن التوترات المستمرة في البحر الأحمر مثيرة للقلق، وتكرر الصين دعوتها للحوثيين إلى احترام حق السفن التجارية الأجنبية في الإبحار في مياه البحر الأحمر وفقا للقانون الدولي، ووقف هجماتهم وإزعاجهم، والحفاظ على سلامة ممرات الشحن في مياه البحر الأحمر. وفي الوقت نفسه، تدعو الصين أيضا الأطراف الأخرى ذات الصلة إلى ممارسة ضبط النفس والتوقف عن اتخاذ إجراءات تؤدي إلى تصعيد التوترات.