آخر تحديث :الأحد-27 أكتوبر 2024-11:39م

محليات


الداعري يكشف عن تخبط حكومي لتشخيص الأزمة الاقتصادية باليمن (فيديو)

الداعري يكشف عن تخبط حكومي لتشخيص الأزمة الاقتصادية باليمن (فيديو)

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 10:09 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -عدن-خاص

قال الصحفي الاقتصادي؛ ماجد الداعري، ان كل تحركات الحكومة لا تعدو عن كونها تحركات إعلامية للاستجداء بعيدة عن تشخيص المشكلة الحقيقية كمشكلة اقتصادية والبحث عن حلول داخلية لهآ اولا من خلال تحصيل موارد الدولة وتفعيل أجهزة الرقابة والمحاسبة وإعادة تصدير النفط وتأمين الموانئ بمنظومة دفاع جوي وفرض سعر إلزامي لصرف العملة وإغلاق شركات الصرافة المضاربة بالعملة وتحمل البنك المركزي إعادة دعم اعتمادات استيراد المواد الأساسية.

وأضاف الداعري، في حديث هاتفي مع برنامج المساء اليمني على قناة بلقيس ان: نقص الموارد وغياب الرقابة وغياب محاربة الفساد مشكلة تتعلق بانهيار منظومة الدولة، وغياب المؤسسات مشكلة تتعلق بغياب البنية الحقيقية للدولة وبغياب التوجه الجاد من مجلس القيادة الرئاسي ومن الحكومة الحالية نحو البحث عن حلول حقيقية للأزمة أو المشكلة الاقتصادية.

وأضاف: عندما تبحث الحكومة في قرارات أو عندما يلتقي رئيس المجلس القيادة الرئاسي، باللجنة الأمنية العليا فهو يحاول أن يرسل رسالة أمنيه أو عسكرية، نحو عسكرة الاقتصاد او بقايا الاقتصاد.

وقلل الداعري، من أهمية اللقاءات الحكومية داخليا كانت او خارجيا حيث قال :حينما يلتقى بمحافظ البنك المركزي، وبعدها يلتقى برئيس المجلس الاقتصادي الأعلى ونائبه، بعيدا عن محافظ البنك المركزي ووزير المالية، ورئيس لجنة الموارد، فهذا دليل على وجود تخبط وعدم معرفة، وعدم وجود رؤية حقيقية وتشخيص للأزمة الاقتصادية الحقيقية، بحيث يبدأ منها الحلول والتحركات سواء على المستوى الداخلي أو على مستوى الخارجي.

وأوضح ان لقاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي كلها برأيي "لا تعدو عن كونها محاولات بحث إعلامية أو تهدئة للسوق من خلال لقاءات عبثية شكلية لا تقدم ولا تؤخر ولا يمكنها أن تقدم حلاً".

الداعري يكشف عن تخبط حكومي في تشخيص الأزمة الاقتصادية في اليمن (فيديو)