آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:01ص

محليات

بالوثائق الحكومية..
فضائح فساد صادمة لوزارة الأوقاف لملايين الريالات السعودية وتحويل قطاع الحج إلى وزارة مالية مستقلة

فضائح فساد صادمة لوزارة الأوقاف لملايين الريالات السعودية وتحويل قطاع الحج إلى وزارة مالية مستقلة

الأربعاء - 17 يوليه 2024 - 11:34 م بتوقيت عدن

- مراقبون برس -عدن-خاص

كشفت وثائق حكومية رسمية عن فضائح مالية صادمة لوزارة الأوقاف والإرشاد تتمثل بعمليات سحب مالي لملايين الريالات السعودية من حسابات للوزارة الرافضة لأي تقيد أوامتثال لبرنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة وإصرار وزيرها على التعامل مع قطاع الحج والعمرة وكأنه حكومة مالية مستقلة داخل الحكومة.
وحصل مراقبون برس على وثيقة موجهة من وزير المالية سالم بن بريك بتاريخ ١١ / ٦ / ٢٠٢٤م الى وزير الأوقاف محمد عيضة شبيبة تتهمه بصرف 327 مليون ريال سعودي بطريقة غير قانونية من حسابات جديدة للوزارة رفض اغلاقهما وفقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة.
وشددت المذكرة على ضرورة الإلتزام بالضوابط والإجراءات المنظمة لعملية الصرف والتحويل من حسابات الوزارة الجديدة في بنكي القصيبي والبنك الاهلي السعودي.
وأكدت المذكرة أن عملية صرف المبلغ جاء بدون الإلتزام بالضوابط والإجراءات التنظيمية وموافقة وزارة المالية على عملية السحب.
واوضحت وثائق أخرى لوزارة المالية عن اصرار وزارة الأوقاف على تحويل قطاع الحج والعمرة إلى مايشبه حكومة مصغرة داخل الوزارة ورفض الوزير إغلاق حسابات القطاع ببنك القطيبي أو موافاة الوزارة بإجراءات إدارة الحسابات والية الصرف منه والاولويات التنظيمية الخاصة بعمليات الصرف لملايين الريالات السعودية.
وفي حين طالبت مذكرة ثالثة بتاريخ ١/ ٧ / ٢٠٢٤
لوزير المالية الى وزير الأوقاف والإرشاد بموافاته بتقرير مالي تفصيلي عن حسابات قطاع الحج والعمره في البنوك وأولويات الصرف منها، بعد رفض الوزارة إغلاق حساباتها في البنوك والاكتفاء بحسابها بالبنك المركزي.